منتدى التواصل الخليجي الأردني يوصي باعتماد الأردن مرصداً إقليمياً واستراتيجياً للأمن الغذائي

منتدى التواصل الخليجي الأردني يوصي باعتماد الأردن مرصداً إقليمياً واستراتيجياً للأمن الغذائي

محليات الاخباري

أوصى منتدى التواصل الاقتصادي الخليجي الأردني بالتركيز على الامن الغذائي بين المملكة ودول الخليج العربي وبناء ممر زرااعي أخضر لتسهيل انسياب البضائع الزراعية بين الاردن ودول الخليج.
ودعا المنتدى في توصياته الى تبادل الخبرات والتقنيات المطبقة في مجال الزراعة وإنتاج المواد الغذائية والاستفادة من مناخ الأردن في العملية الزراعية، واعتماد الأردن مرصداً إقليمياً واستراتيجياً للأمن الغذائي للحد من آثار الأزمات والصدمات لخدمة دول المنطقة والمساهمة في توفير البنية التحتية اللازمة لمخزونات الطوارئ.
وقال رئيس غرفة تجارة الاردن نائل الكباريتي، إن المنتدى أوصى بتعزيز جهود التعاون بين مختلف الجهات من خلال حشد الجهود وتكثيفها والاتفاق على آليات عمل وسياسات متسقة ومتكاملة ومستدامة، تعكس توافق الأفكار والرؤى حول كيفية تطوير العلاقات الاقتصادية وبما يتماشى مع الظروف الحالية.
وأشار الى ان المنتدى أوصى بالاستفادة من التجارة الالكترونية لما توفره من فضاء واسع لأصحاب الأعمال من جميع الأطراف، وعقد اللقاءات والصفقات التجارية وبما يضمن استمرار التواصل والعلاقات، وتعزيز تقاسم التكنولوجيا، وتبادل المعلومات لتحقيق نتائج ايجابية وتطوير العلاقات وتنمية حجم الاستثمار والتبادل التجاري الى مستوى الطموحات والآمال.
واضاف، ان المنتدى أوصى كذلك بتشجيع إقامة المشاريع الاقتصادية والاستثمارية المشتركة بين اصحاب الأعمال والمؤسسات الاقتصادية في القطاع الخاص من كلا الجانبين من خلال دراسة المعيقات التنظيمية والضريبية، ووضع آلية لتسهيل الاجراءات الجمركية وغير الجمركية الادارية منها والفنية.
كما أوصى المنتدى، بحسب الكباريتي، بتعزيز التعاون المتبادل في النشاطات الإنتاجية والاستثمارية واقامة مشاريع انتاجية كبرى، وعقد شراكات لمشاريع في المملكة في مجالات الطاقة الشمسية والتوسع في تطبيقات الطاقة.
وأكد المنتدون في توصياتهم أهمية بحث فرص التعاون المشترك بين الأردن ودول الخليج في مجال الطاقة الشمسية وتوجيه الاستثمارات الخليجية الاردنية باتجاه مشاريع الطاقة المتجددة والعمل على مشروع الربط الكهربائي من الطاقة المتجددة، وقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتعليم الجامعي لتخريج الكوادر المتخصصة وربط مخرجات التعليم بحاجات سوق العمل.
وبحسب الكباريتي أوصى المنتدى كذلك ببحث الاستثمار في القطاعات الاردنية الواعدة وبخاصة السياحة والسياحة العلاجية والتعدين والتمويل والبنوك واللوجستيات والبنية التحتية والزراعة، والاستفادة من المميزات التي تقدمها الحكومة بمجالات الاستثمار من خلال الاتفاقيات التجارية والقوانين العصرية والتسهيلات الضريبية والاعفاءات الجمركية.
وأضاف، ان المنتدى أوصى بتفعيل مشاركة المرأة في العجلة الاقتصادية من خلال توقيع مذكرات التفاهم والتعاون بين سيدات الاعمال في دول مجلس التعاون الخليجي والأردن، وإنشاء شبكة تواصل الكتروني مشتركة لرواد الأعمال من الشباب الأردنيين والخليجيين وبحث واقع حال الشباب ومستقبلهم من خلال غرفة تجارة الأردن واتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي.
وأِار الى دعوة المنتدى لاستحداث حاضنة أعمال لمتابعة أي مشروع ريادي لشباب الأعمال الأردنيين والخليجيين، اضافة الى تأسيس شركة استشارية لدراسات افكار الشباب العربي، وازالة المعيقات بين دول مجلس التعاون الخليجي والاردن من خلال تسهيل التنقل، واعداد منصة الكترونية مشتركة لعرض الفرص الاستثمارية المتاحة والفعاليات الاقتصادية التي ستقام في الاردن ودول مجلس التعاون الخليجي.
واكد المنتدى ضرورة مضي الحكومات في تنفيذ مشاريع الربط على صعيد النقل المشترك عبر مشروع السكك الحديدية لتسهيل عمليات التبادل التجاري والتخفيف من اعباء كلفتها على القطاع الخاص الى جانب الخدمات اللوجستية والفنية المساندة لها، ووضع اطار تنظيمي تحفيزي لاستثمار القطاع الخاص في هذا المرفق الحيوي وفقاً لمبدأ (B.O.T) وان توفر الحكومات وهيئات الاستثمار كامل المعلومات في النوافذ الاستثمارية سواء في دول مجلس التعاون الخليجي او الأردن حول الحوافز والاطر التنظيمية الخاصة بالقطاع.
يذكر أن منتدى التواصل الخليجي – الأردني بدورته الثالثة، نظمته غرفة تجارة الاردن، بالتعاون مع اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي، وبدعم من الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية تحت شعار (آفاق جديدة للتعاون الاقتصادي والاستثماري).
–(بترا)