التنفيذية لاتحاد الكرة تعتمد أجندة الموسم 2023-2024

التنفيذية لاتحاد الكرة تعتمد أجندة الموسم 2023-2024

محليات الاخباري

اعتمدت الهيئة التنفيذية للاتحاد الأردني لكرة القدم، اليوم الأربعاء ، أجندة الموسم القادم 2023-2024، والذي يبدأ في الرابع من أيار المقبل عبر بطولة درع الاتحاد، ويستمر حتى الشهر ذاته من العام المقبل.
واطلعت الهيئة في اجتماعها مساء اليوم برئاسة نائب رئيس الاتحاد، مروان جمعة، على عدة مقترحات قدمتها الأمانة العامة، استندت في مجملها على توصيات لجنة المسابقات واللجنة النسوية، إلى جانب وجهات نظر وملاحظات الأندية التي عقدت سلسلة اجتماعات مع الاتحاد خلال الفترة الماضية، واقتراحات أصحاب الاختصاص، قبل أن تعتمد “التنفيذية” الأجندة الأكثر ملائمة وتوافق مع تطلعات المرحلة القادمة للمنتخبات الوطنية والأندية على حد سواء، مع إجراء بعض التعديلات على بطولات المحترفين.
ووفقاً للأجندة المعتمدة، يبدأ الموسم الجديد مطلع أيار عبر بطولة درع الاتحاد، والتي تحظى هذا العام بنسخة استثنائية وبنظام جديد، تزامناً مع المناسبات الوطنية.
في المقابل، تقام مباراة كأس السوبر بنظام الذهاب والإياب للمرة الأولى يومي 21 و28 تموز، بين فريقي الفيصلي -بطل الدوري الأردني للمحترفين 2022، والوحدات- حامل لقب كأس الأردن الموسم الماضي، قبل أن تنطلق بطولة الدوري في الثالث من آب، ويعقبها انطلاق مختلف بطولات الفئات والسيدات والدرجات الأولى والثانية.
وأكدت الأمين العام للاتحاد، سمر نصار، أن الهيئة التنفيذية اعتمدت مقترح الأجندة الذي يحقق أكبر قدر من الإيجابيات لمنظومة كرة القدم الأردنية، وفي مقدمتها تخفيف الأعباء المالية على الأندية، ومنحها فترة زمنية أطول لتصويب أوضاعها المالية وقضايا منع التسجيل.
وقالت: تعزز أجندة الموسم المعتمدة، الفائدة الفنية مع زيادة عدد المباريات للأندية المشاركة في بطولات المحترفين إلى 34 لقاء على الأقل لكل فريق، كما تسهم بإتاحة الفرصة أمام المدن الرياضية لصيانة الملاعب وتهيئتها لاستقبال مختلف بطولات الموسم، إلى جانب إتاحة الفرصة أمام عودة اللاعبين المحترفين بالخارج على سبيل الإعارة، مع الأخذ بعين الاعتبار منح الفترات المناسبة أمام إعداد المنتخبات الوطنية للاستحقاقات القادمة.
وأوضحت أن الهيئة التنفيذية أرجأت اعتماد مقترح إقامة بطولة تحت23 سنة لفرق المحترفين، والتي تهدف لتحقيق العديد من المكتسبات الفنية للاعبي الفئات العمرية والفرق الأولى، بانتظار المزيد من الدراسة، والتشاور مع الأندية المعنية خلال الفترة القادمة.
وأضافت: لا شك أن تحويل أجندة الموسم من النظام السابق، إلى الحالي المتوافق مع أغلب دول القارة الآسيوية والعالم، خلق العديد من التحديات لمختلف أركان المنظومة، في ظل توقف البطولات لنحو خمسة أشهر ما بين الموسم الماضي والمقبل، إلا أننا نتطلع لتجاوز هذه الفترة والمضي قدماً نحو تحقيق أهداف وتطلعات المنظومة، والتركيز على المكتسبات الإيجابية ومجابهة الصعوبات المحيطة.
ولفتت إلى أن الاجتماع شهد استعراض المحاور الرئيسية التي ستبنى عليها الخطة الاستراتيجية للاتحاد للسنوات الـ 4 المقبلة، لتكون خارطة الطريق للارتقاء الشامل بمنظومة كرة القدم الأردنية.
وتخلل الاجتماع، عرض مدرب المنتخب الوطني الأول، عدنان حمد، خطة الإعداد للمشاركة في النهائيات الآسيوية 2023، وخوض التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026، إلى جانب الاطلاع على المحاور الرئيسية لخطة الاتحاد الفنية لمنتخبات الفئات العمرية للسنوات الـ 4 المقبلة والتي قدمها مدير الدائرة الفنية للاتحاد، اليكس جيتزي.
وسيصدر الاتحاد خلال الأيام المقبلة تفاصيل ومواعيد وتعليمات بطولات الموسم بشكل مفصل.
–(بترا)