وكالة محليات الاخباري – عمان – أكد النائب محمد السبايلة أن مشاركة الوفد النيابي الأردني برئاسة رئيس مجلس النواب مازن القاضي في أعمال المؤتمر العشرين لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، الذي استضافته العاصمة الأذربيجانية باكو، شكلت محطة مهمة لتعزيز الحضور الأردني في المحافل البرلمانية الإسلامية، وترجمة توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني في توسيع علاقات الأردن مع الدول الشقيقة والصديقة.
وقال السبايلة في تصريحات صحفية من العاصمة الأذرية، إن اللقاءات التي عقدها الوفد الأردني مع الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، ورئيسة البرلمان صاحبة غفاروفا، ورئيس الوزراء علي أسدوف، ووزير الطاقة برويز شهبازوف، عكست عمق العلاقات التي تجمع البلدين، والتي تستند إلى العلاقة الأخوية الوطيدة بين جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس الأذربيجاني إلهام علييف.
وأضاف السبايلة أن النتائج التي خرج بها المؤتمر، وفي مقدمتها تأكيد البرلمانات الإسلامية على الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، والتمسك بحل الدولتين، تمثل إنجازًا سياسيًا ودبلوماسيًا للأردن وتؤكد أهمية ودور الدبلوماسية البرلمانية.
وأشار السبايلة إلى أن ملف الطاقة كان من أبرز الملفات التي حظيت باهتمام خلال الزيارة، مؤكدًا أن أذربيجان تمتلك خبرات وإمكانات كبيرة في مجالات النفط والغاز والطاقة، الأمر الذي يستوجب من الحكومة الأردنية الإسراع في البناء على مخرجات اللقاءات، واستثمار الاستعداد الأذربيجاني لتوقيع مذكرة تفاهم وتشكيل فرق عمل مشتركة، بما يسهم في تعزيز أمن الطاقة الأردني وتنويع مصادر التزود بالطاقة.
وأشاد السبايلة بالجهود التي بذلها رئيس مجلس النواب مازن القاضي في الزيارة وتمثيل الأردن بأفضل صورة، مثمنًا كذلك الأداء المتميز لزملائه أعضاء الوفد النيابي الذين شاركوا بفاعلية في أعمال اللجان المتخصصة، وأسهموا في تعزيز حضور الأردن داخل الاتحاد البرلماني الإسلامي، بما يخدم المصالح الوطنية ويعكس المكانة التي يحظى بها الأردن إقليميًا ودوليًا.















