الهيئة العامة لمنتدى البيت العربي الثقافي تعقد اجتماعها السنوي العادي وتعين رئيسة للمنتدى بيوم المرأة

الهيئة العامة لمنتدى البيت العربي الثقافي تعقد اجتماعها السنوي العادي وتعين رئيسة للمنتدى بيوم المرأة

عمان- محليات الاخباري

عقد منتدى البيت العربي الثقافي اجتماع الهيئة العامة السنوي العادي يوم الأربعاء الماضي بحضور مندوبي وزارة الثقافة أحمد صنوبر ومحمود ابراهيم، وبعد اكتمال النصاب القانوني بدأ الاجتماع الذي أداره عضو الهيئة الإدارية ورئيس اللجنة الإعلامية في المنتدى محمود الداوود.

البداية كانت بعرض فيديو لأبرز فعاليات المنتدى للعام ٢٠٢٢ أعده عضو المنتدى إبراهيم ملكاوي، ثم ألقى رئيس المنتدى المهندس صالح الجعافرة كلمة رحب فيها بالحضور وبمندوب وزارة الثقافة وشكر الهيئة الإدارية والعامة على جهودهم ودعمهم المتواصل، ثم دعا عضو المنتدى الأديبة سهير منصور لإلقاء كلمة، والتي تم تكليفها برئاسة المنتدى شرفيا، وذلك بمناسبة يوم المرأة العالمي الذي تزامن مع عقد الاجتماع، وألقت كلمة شكرت فيها إدارة منتدى البيت العربي على هذه المبادرة بتكليفها برئاسة المنتدى في يوم المرأة العالمي مؤكدة إنه لشرف عظيم .

وأضافت: بداية أود أن أرد على تساؤل يبدو في وجوه الكثيرين ماذا نريد نحن وعن ماذا سنتحدث؟ انا شخصيا لا أطالب بالمساواة فالله عز وجل خلق أدم و حواء بالفروقات الموجودة بينهما بالخلق.

إنما نطالب بالعدالة وهذا يشمل العدالة ومحو الأمية واستعمال الذكاء الاصطناعي.

اما ما يخص العدالة، فإن وسائل الإعلام تطل علينا بشكل شبه يومي بجرائم بشعة تكون ضحيتها المرأة ويجدون المبررات للمجرم كي لا تقع عليه العقوبة القصوى من نتاج فعلته، وهنا نحتاج إلى الحماية من كل أشكال العنف.

أما بالنسبة إلى الذكاء الاصطناعي فهناك أكثر من ثلث الإناث بمختلف الأعمار لا يجيدون استخدامه مما يضيع عليهن فرصة التعرف على حقوقهن كما وردت في القانون والكثير من المعلومات.

وأيضا  أود أن أحمل العائلة جزء مهما من المسؤولية في التنشئة، اكسروا سلاسل الخوف ولا تربوا بناتكم على الخوف لأنه سيكبر معهن ويهابون المطالبة بحقوقهن، استثمروا في بناتكم فهن مربيات الأجيال، والخوف سبب رئيسي لاستدامة الظلم الذي يقع عليهن.

بعد ذلك ألقت أمينة سر المنتدى ميرنا حتقوة التقرير الإداري وتمت المصادقة عليه من قبل الهيئة العامة بالاجماع، ثم قرأ الدكتور عزمي حجرات التقرير المالي وصادقت الهيئة العامة عليه بالاجماع أيضا، إضافة إلى مناقشة بعض الأمور الإدارية.

وبعد نهاية الاجتماع أقيمت أمسية أدبية مفتوحة احتفاء بيوم المرأة العالمي بحضور نخبة من الأعضاء و الرواد.